قَسَم «الزوال»

12:31 ص | الثلاثاء 02 يوليو 2024

في إحدى جولات معركة القادسية التي قادها سعد بن أبي وقاص في خلافة عمر بن الخطاب، وهي واقعة نهر شير، وقف هاشم بن عتبة ينظر إلى جنود الفُرس، ويستمع إليهم وهم يقسمون: لا يزول مُلك فارس ما عشنا، بعدها فوجئ بهم يدفعون بأسد كبير في اتجاه المسلمين، يخوفونهم به، كان من الطبيعي أن يصاب الناس بالرعب ويهرولون، لكن «هاشم» ثبت في مكانه، وأخذ ينظر إلى الأسد القادم، التقط سهمه وأخذ يتحين الفرصة لاصطياده حتى تمكن منه، ثم صعقه بسيفه، وقد فعلها في مشهد أبهر كل من حوله، وجعل الخائفين يطمئنون ويهتفون باسمه، ويمجدون سيفه ويطلقون عليه «المتين»، أما القائد سعد بن أبي وقاص فقد أقبل عليه وقبّل رأسه، تقديرًا له على ما فعل.

قد يرى البعض في هذه القصة نوعًا من المبالغة، لكن العقل يمكن أن يقبلها في ظرفها وسياقها، فاستخدام الحيوانات الشرسة أو المفترسة كان شائعًا في ذلك الزمان، يستخدمه العديد من الأطراف التي دخلت في حروب ضد أهل الجزيرة العربية. فقد استخدم الأحباش الفيلة في حملة أبرهة على مكة، واستخدم الفرس الأسود في مواجهة الزحف العربي عليهم بقيادة سعد بن أبي وقاص.

وإذا كان هاشم بن عتبة قد اشتهر بين معاصريه بهذه الواقعة العجيبة، فإن كتاب التاريخ لم يهتموا به بما يكفي، لأنه كان من المنحازين إلى علي بن أبي طالب ضد معاوية وحارب معه في «صفين»، رغم أن البعض يصنفه ضمن صحابة النبي صلى الله عليه وسلم، أو من كبار التابعين في أقل تقدير، وهو أيضًا ابن شقيق سعد بن أبي وقاص، وواحد من قواد معركة القادسية بجولاتها المختلفة.

لم يظهر دور هاشم بن عتبة ويلمع اسمه فوق سطور كتب التاريخ إلا في معركة القادسية، حين تمكن من اصطياد الأسد الذي أرعب جنود سعد بن أبي وقاص، ثم حمل على الفرس فأزالهم عن أماكنهم وهزمهم، وهو يتلو قوله تعالى: «أولم تكونوا أقسمتم من قبل مالكم من زوال»، وقد أراد «هاشم» من خلال هذا الاستدعاء القرآني التلميح إلى ما أقسم به جنود كسرى من قبل: «لا يزول ملك فارس ما عشنا». كان المشهد جديرًا باسترجاع إحدى الآيات التي تحمل معنى عميقًا يصف ما حدث فيه وغيره من المشاهد الإنسانية الشبيهة.

وقوله تعالى «أولم تكونوا أقسمتم من قبل ما لكم من زوال» جزء من الآية القرآنية الكريمة التي تقول: «وأنذر الناس يوم يأتيهم العذاب فيقول الذين ظلموا ربنا أخرنا إلى أجل قريب نجب دعوتك ونتبع الرسل أولم تكونوا أقسمتم من قبل ما لكم من زوال». والآية جزء من خواتيم سورة إبراهيم، ومثلها مثل كل خواتيم السور القرآنية، يفضي التأمل المتعمق لها إلى استخلاص العديد من السنن أو القوانين التي تحكم أساليب تفكير وسلوك البشر على اختلاف الزمان والمكان.