نصائح لطلاب الثانوية لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة.. تحذيرات من ضربات الشمس

الثانوية العامة

الثانوية العامة

02:27 ص | السبت 22 يونيو 2024

موجة حارة بدرجات حرارة غير مسبوقة تشهدها البلاد خلال الفترة الحالية، تُسبب إرهاقًا وإجهادًا شديدًا للمواطنين خاصة طلاب الثانوية العامة الذين يُؤدون مادة اللغة العربية اليوم، وسط تحذيرات «الأرصاد» من استمرار ارتفاع درجات الحرارة، بقيم تتراوح من 2 إلى 3 درجات على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى.

نصائح لطلاب الثانوية العامة مع ارتفاع درجات الحرارة

ووضعت «الصحة»، بعض النصائح لطلاب الثانوية العامة الذين ينطلقون لأداء امتحان اللغة العربية اليوم تزامنًا مع ارتفاع درجات الحرارة:

- قبل الخروج من المنزل لأداء الامتحان، عليك أخذ «شاور» بالمياه الباردة، فهذا من شأنه أن يساعد على تبريد الجسم طوال التواجد في لجنة الامتحانات.

- ارتدِ الملابس الفضفاضة والخفيفة واحرص على أن تكون قُطنية الصنع، والابتعاد عن الملابس الضيقة والمصنوعة من ألياف صناعية كالنايلون.

- يجب ارتداء قبعة كبيرة، ونظارة شمسية، ووضع كريمٍ واقٍ من الشمس، للحماية من حروق الشمس وعدم التأثر بشكل كبير.

- حافظ على شرب الكثير من السوائل، للحفاظ على تزويد جسمك بحاجته من السوائل للقدرة على إفراز العرق والحفاظ على درجة حرارته الطبيعية.

- عدم الجلوس في المناطق المٌغلقة وسيئة التهوية.

- احرص على عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، إذ يُمكن أن يتسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس والمشي فيها لفترات طويلة في إصابة طلبة الثانوية العامة بضربة شمس، التي تتمثل في إصابة الجسم بالتشنجات الحرارية والإرهاق والشعور بالارتباك والغثيان والإنهاك الحراري للجسم.

- ينصح بالابتعاد عن الأطعمة الغنية بالبروتين، وتناول الأطعمة الخفيفة الطازجة مثل الفواكه والخضروات.

وتأتي هذه الموجة الحارة والارتفاع في نسب الرطوبة، تزامنًا مع أول أسبوع بامتحانات الثانوية العامة، إذ يسود طقس شديدة الحرارة نهارا على أغلب الأنحاء، ويكون حارا على السواحل الشمالية، ومائل للحرارة ليلا على أغلب الأنحاء، ومعتدل على السواحل الشمالية، كما تنشط الرياح على أغلب الأنحاء في فترات متقطعة.

درجات الحرارة اليوم السبت

- القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 38 درجة والصغرى 27 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 32 درجة والصغرى 24 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 41 درجة والصغرى 31 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 41 درجة والصغرى 26 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 45 درجة والصغرى 30 درجة مئوية.

اقرأ المزيد:

عرض التعليقات