مساعد وزير التعليم العالى: 12 جامعة من الجيل الرابع بـ«العاصمة الإدارية وسيناء والعلمين والجلالة»

الدكتور محمد الطيب، مساعد وزير التعليم العالى والبحث العلمى للشئون الفنية

الدكتور محمد الطيب، مساعد وزير التعليم العالى والبحث العلمى للشئون الفنية

10:02 ص | الإثنين 27 مايو 2019

تصوير - أسامة همام

قال الدكتور محمد الطيب، مساعد وزير التعليم العالى والبحث العلمى للشئون الفنية، إن هناك 12 جامعة جديدة جارٍ إنشاؤها فى الوقت الراهن، فى «العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين والجلالة وسيناء والمنصورة الجديدة»، مؤكداً وجود متابعة دورية من القيادة السياسية لحجم الإنشاءات بتلك الجامعات، وحال إتمام الإنشاءات ستبدأ الدراسة بها فى سبتمبر المقبل. وأوضح «الطيب» فى حواره لـ«الوطن»، أن الجامعات الجديدة تضم مجموعة فريدة من الكليات والبرامج الدراسية المتخصصة التى تحتاجها الدولة المصرية الفترة المقبلة، لمواكبة سوق العمل المحلى والدولى.. إلى نص الحوار:

كم عدد الجامعات الدولية الجارى إنشاؤها فى مصر؟

- هناك نوعان من الجامعات، الأول يتمثل فى الجامعات التى تتبع قانون إنشاء فروع الجامعات الأجنبية رقم 162 لسنة 2018، وهى مجمع «الجامعات الكندية والألمانية والأوروبية والمعرفة وجلوبول والعاصمة والمجرية والنمساوية»، فضلاً عن شركة التعليم الحديث التى تؤسس جامعة التعليم الحديث.. والنوع الثانى هى الجامعات الأهلية التابعة للدولة، وتتبع قانون الجامعات الخاصة والأهلية رقم 12 لسنة 2009، مثل «جامعات الملك سالمان والعلمين والمنصورة الجديدة والجلالة».

متى تبدأ أعمال الدراسة بتلك الجامعات؟

- تقدمت إلينا جامعتان لفحص ملفاتهما وهما «المعرفة» و«الجامعات الأوروبية»، فيما يخص فروع الجامعات الأجنبية، وبالنسبة للأهلية فجارٍ العمل على الانتهاء من المرحلة الأولى من الإنشاءات، وحال إتمامها ستبدأ الدراسة بهما فى سبتمبر المقبل، وجرى الإعلان عن الوظائف بتلك الجامعات سواء أكاديمية أو إدارية، وجارٍ العمل على تصفية الترشيحات للانتهاء من أعمال التعيين.

د. محمد الطيب: الوزارة لا تتدخل فى تحديد مصروفات الجامعات الأجنبية ودورها يقتصر على الإشراف.. ونفحص ملفات جامعتى "المعرفة والأوروبية" لتحديد موعد الدراسة بهما

وما التخصصات التى تتميز بها الجامعات الجديدة فى العاصمة الإدارية؟

- هناك عدد من التخصصات الفريدة، فالوزارة معنية بإدراج التخصصات التى لها علاقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذكاء الاصطناعى، ونحاول أن نوجد عدداً من كليات القمة تعتمد على تكنولوجيا المعلومات والحوكمة الذكية والاتصالات، كما أن الجامعات الجديدة ستشهد عدداً من الكليات التى تهدف لخدمة المجتمع، ككليات تختص بهندسة صناعة السيارات، وأخرى متخصصة فى الطاقة النووية «البايوتكنولوجى»، وكليات للغذاء والصناعات الغذائية.

هل سيتم الاستعانة بأعضاء هيئة تدريس من الجامعات الحكومية؟

- جرى الإعلان عن الوظائف بتلك الجامعات، وتحكمها شروط طبقاً لنصوص القانون المنظم لعملها، وبالتالى سيتم التعيين بناء على الاشتراطات، ولا تتضمن أى اشتراطات خاصة بالعمل فى الجامعات الحكومية أو الخاصة، ولكن هناك اشتراطات واختبارات يجب توافرها فى عضو هيئة التدريس، والجميع فرصته متساوية، وهناك لجنة معنية بالاختيار، سواء من الناحية الأكاديمية أو الإدارية، وتختار المتقدمين بعد المقابلات الشخصية ودراسة السير الذاتية.

هل تتدخل الوزارة فى تحديد قيمة المصروفات للجامعات؟

- المصروفات محددة بالفعل للجامعات التى تقع تحت مظلة قانون إنشاء فروع الجامعات الأجنبية، والوزارة مهمتها الإشراف فقط، أما الجامعات الأهلية فلم يتم تحديدها بعد.

قيل إن الجامعات الجديدة مُحرمة على غير القادرين.. فما ردكم؟

- بالتأكيد لا، فالدراسة متاحة للجميع، وعبر المنح التى تُعطى وفقاً لنص القانون لطلاب المراحل النهائية من الثانوية العامة وما يعادلها.

تضم تخصصات فريدة وتتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذكاء الاصطناعى لمواكبة سوق العمل

وماذا عن تصنيف تلك الجامعات؟

- الجامعات الجديدة من جامعات الجيل الرابع، وهى معنية بالبحث العلمى والتنمية، فضلاً عن كونها ذكية فيما يخص مضمون التدريس والامتحانات، وكل ما يقدم من خلال برامج متميزة.

هل انتهيتم من وضع المناهج؟

- بالفعل، وهناك 160 عالماً وأستاذاً يمثلون كافة التخصصات العلمية، انتهوا من وضع البرامج والمناهج التعليمية الخاصة بها، منذ عام ونصف العام، وقبل البدء فى الإنشاءات، وجميعها تتماشى مع المتطلبات العلمية وفقاً لأحدث المعايير.

هل ستنضم كل من جامعات «الملك سلمان والعلمين والجلالة والمنصورة الجديدة» للتنسيق العام الجارى؟

- الأربع جامعات يحظون باهتمام الدولة والقيادة السياسية، حيث تسعى لإحداث طفرة معيشية وعمرانية فى الحيز الجغرافى لكل جامعة، ومن المفترض أن تنضم الجامعات لتنسيق الجامعات 2019، بقواعد وشروط جديدة تختلف عن تنسيق الجامعات الحكومية.

وما أبرز التخصصات؟

- العديد من التخصصات الدراسية التى تحتاجها الدولة المصرية لمواكبة سوق العمل المحلى والدولى، منها مجال الأعمال، والدراسات القانونية الدولية، والسياحة والضيافة، والفنون والتصميم، والعلوم الهندسية، وعلوم وهندسة الحاسبات، والعلوم الأساسية، وبرنامج الطب والجراحة التكاملى المبنى على المجتمع، وطب الأسنان، والعلوم الصيدلية، فضلاً عن تقديم برامج علمية نوعية متطورة، تلبى احتياجات سوق العمل، فى ضوء المعايير القومية والعالمية المرجعية، مع تعزيز التميز فى التعليم والتعلم، وتوفير البنية التحتية الذكية والمتطورة الضرورية للبحث وزيادة مجالات التميز.

والجامعات الأهلية مملوكة لأشخاص ومؤسسات أم تابعة للدولة؟

- تابعة للدولة، وستكون أهلية تدير مواردها المالية بنفسها دون أن تحصل الدولة على مواردها الخاصة، وجارٍ إعداد لائحة العمل بهذه الجامعات، وتتضمن تقديم منح دراسية مجانية لطلاب الثانوية العامة والشهادات المختلفة.

اقرأ المزيد:

محرر شئون الجامعات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

عرض التعليقات