"البيئة": وضع 1640 وحدة لإعادة التدوير والتخلص من المخلفات الزراعية

وزير البيئة: رصد 24 مصنعا كبيرا يصرفون مخلفاتهم في مياه النيل

خالد فهمي

خالد فهمي

10:35 م | الأحد 16 أغسطس 2015

قال المهندس خالد فهمي، وزير البيئة، إن السحابة السوداء ناتجة عن تلوث الهواء فوق القاهرة الكبرى، وحرق قش الأرز وباقي المخلفات الزراعية.

وأضاف، خلال حواره مع برنامج "الحياة اليوم" مع لبنى عسل، أنه تم وضع برنامج قومي للحد من تلوث مخلفات الزرعة ووضع 1640 وحدة لإعادة تدوير والتخلص من المخلفات الزراعية ضمن برنامج للتخلص منها، موضحًا أن الوزارة تتفاوض حاليًا مع عدة شركات دولية عربية ودولية لتمويل مشروع التخلص من المخلفات الزراعية.

وتابع: "هناك فائدة مقطوعة لتمويل مشروع جمع المخالفات الزراعية من الصندوق الاجتماعي 4.5 %، مضيفًا أن دور الوزارة التنسيق بين متعهدي جمع المخلفات الزراعية والشركات التي سنتشريها منهم".

وقال إن الشرقية أكبر محافظة توثر على سماء القاهرة بسبب حرق الأرز وبالتالي هي أكبر مخافظة ستستفيد من مشروع جمع المخلفات الزراعية بدلًا من حرقها.

وأضاف فهمي، أن برنامج المزارع الصغير يهدف لمساعدة الفلاح على التخلص من المخلفات الزراعية وقش الأرز من دون حرقها، مشددًا أن العقوبة على المصانع المخالفة، والتي تصرف مخالفاتها في النيل تتراوح بين الغلق أو الغرامة المشددة.

وتابع أنه عرض على رئيس الوزراء ملف تلوث مياه النيل والمخلفات الصناعية، وانه أغلق مصنعين تابعين للقطاع الخاص بمحافظة الشرقية بسبب صرف مخلفاتها الصناعية في نهر النيل.

وأضاف أنه تم رصد 24 مصنعًا كبيرًا يقومون بصرف المخلفات الصناعية في نهر النيل، وأغلبها يقوم بتوفيق أوضاعه ومنع أسباب التلوث.

وأوضح أن الوزارة تتعاون مع الوزارات المعنية لحل مشكلة القمامة من المنبع وعند الشركة الاجنبية الخاصة بالقاهرة 2020، مطالبًا المجتمع المدني والإعلام والمواطنين التعاون مع الدولة لحل مشكلة القمامة.

ونوه بأنه يجب أن تكون مشكلات المياه والصرف الصحي والقمامة أولى اهتمامات وأولويات الأحزاب في الانتخابات البرلمانية القادمة.

اقرأ المزيد:

عرض التعليقات