هكذا تحدث العالم وبالأرقام عن بعض مما جرى بـ«الصحة» في مصر منذ 2014

09:52 م | الخميس 27 يونيو 2024

في ختام هذه السلسلة من المبادرات ابصحية التي تناولناها تحت العنوان اعلاه اا يمكن بأي حال تجاهل المبادرة الأم التي دشنت للمبادرات الرئاسية.. وهنا يجب أن نتوقف عند ختام العام الماضي 2023 حينما نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريراً شاملا عن كشف حساب لحملة 100 يوم صحة منذ انطلاقه بعد وحتي مضاعفة مدتها بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

واجمل ما في التقرير هو رصد لرؤية العالم للمبادرة وهو ما نأمل ان يراه كل مصري علي ارض مصر لاو خارجها !

في التقرير.. منظمة الصحة العالمية صنفا مصر ضمن أفضل دول العالم أداءً بمؤشر تغطية "الرعاية الصحية الشاملة" حيث تجاوز مجموع نقاط مصر بالمؤشر المتوسط العالمي ومتوسط أفريقيا ومتوسط دول شرق المتوسط.

وأوضح البنك الدولي عام 2023 أن الحكومة أجرت عملية إصلاح شاملة للقطاع الصحي من أجل تقديم خدمات رعاية صحية شاملة ومنصفة وعالية الجودة بينما أكدت منظمة العمل الدولية أن مصر شرعت في تنفيذ إصلاح كبير في قطاع الصحة، معتبرة قانون التأمين الصحي الشامل تحولاً في تشكيل نظام التأمين الصحي الاجتماعي في مصر فيما أشادت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بوضع الحكومة المصرية تحقيق التغطية الصحية الشاملة كأولوية قصوى في دستورها.

بينما اليونيسف تشير إلى أن الحكومة المصرية أطلقت مبادرة 100 مليون صحة بهدف القضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية ودعم الكشف المبكر عن سرطان الثدي لافتة إلى أن الحملة أتاحت الفرصة للمصريين والمهاجرين واللاجئين لإجراء الفحص وحققت تقدماً كبيراً نحو القضاء على فيروس سي.

في حين تقول فوربس أن: الإرادة السياسية لمصر إحدى العوامل الرئيسية التي ساهمت في نجاح القضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي!

هكذا قالت منظمات العالم المتخصصة والمتصلة بالموضوع وكان ينبغي ان ترصده منظمات ونقابات محلية !ولات العالم يعرف لغتي الارقام والجودة فإلي قلرئنا العزيز بعض هذه الارقام :

60.1 مليون خدمة طبية منذ انطلاق الحملة حيث تم إصدار 327.6 ألف قرار ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار وإصدار قرارات علاج على نفقة الدولة لـ 2.1 مليون شخص.

ما حققته مبادرة 100 يوم صحة من خلال مقارنة فترة الحملة - من 25 يونيو 2023 – 11 يناير 2024- بالفترة السابقة لها - من 6 ديسمبر 2022- 24 يونيو 2023 - حيث بلغت نسبة زيادة الأطفال الذين تم مناظرتهم للتطعيمات 247.2% بجانب بلوغ نسبة زيادة الخدمات المقدمة لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي 93.4%.

تقديم 1.6 مليون خدمة ضمن المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة - زيارة أول مرة - بجانب تقديم 4.8 مليون خدمة ضمن المبادرة - زيارة دورية - فضلاً عن تقديم 5.2 مليون خدمة ضمن المبادرة الرئاسية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي. فيما بلغت نسبة زيادة الخدمات المقدمة ضمن المبادرة الرئاسية للعناية بصحة الأم والجنين 47.6%.

بلوغ عدد المنتفعات بخدمات عيادات تنظيم الأسرة 13.1 مليون سيدة وعدد الزيارات المنزلية للرائدات الريفيات 13.2 مليون زيارة..وتقديم 437.2 ألف خدمة للعناية بصحة الأم والجنين..12.7 مليون طفل تمت مناظرتهم للتطعيمات الروتينية بجانب تقديم 951.7 ألف خدمة كشف مبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثي الولادة.

فيما بلغ عدد المترددين على القوافل الطبية 1.7 مليون مواطن تم تقديم 843.8 ألف خدمة فحص المقبلين على الزواج بجانب تقديم 483.1 ألف خدمة في مجال الصحة النفسية.

وفي الختام شكرا لكل عمل قدم للوطن ولابناءه خلاصه جهده ووقته حتي لو كان قرارا إداريا صحيحا..اذ علينا ان نري الصورة كاملة.. كاملة!