ماذا نفعل في مصر منذ 2014؟.. عن «نور الحياة» الذي عاد إلى الملايين

07:54 م | الإثنين 24 يونيو 2024

 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية بكل محافظات الجمهورية، فضلاً عن مليونى مواطن من الحالات الأوْلى بالرعاية مع توفير مليون نظارة طبية وإجراء 250 ألف عملية جراحية فى العيون، مع تقديم الخدمات البصرية لنحو مليونى مواطن آخرين بمختلف أعمارهم، وإجراء ما يزيد على 200 ألف تدخّل جراحى مع العلاج والمتابعة، للحد من ضعف وفقدان الإبصار، مع توفير خدمات إضافية للفئات الأكثر احتياجاً، ثم إعادة دمج وتمكين ضعاف البصر ورفع الوعى لدى المواطن، للوصول ببلدنا إلى وطن خالٍ من الإعاقات البصرية!هل تعرف عزيزى القارئ المعلومات الكاملة عن السطور السابقة؟

هل تعرف أنها المبادرة الوحيدة التى كتبنا عنها وطلب عدد من القراء توضيحاً أكثر لها وشرحاً مبسطاً لها وبالأرقام، رغم وجود مبادرات صحية أخرى ضمن هذه السلسلة، وبعضها يختص بأمراض أكثر خطورة وصعوبة وتكلفة؟! كثيرون يعرفون، لكننا نتحدث إلى من لم تتيسر لهم الاستفادة، أو حتى العلم بهذه المبادرة الرئاسية شديدة الأهمية، والتى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى فى يناير 2019 بعنوان «نور حياة» بهدف محدّد وواضح، وهو «المكافحة والعلاج المبكر لأمراض ضعف وفقدان الإبصار»، وقتها قرر الرئيس تخصيص مليار جنيه من مخصّصات «صندوق تحيا مصر» لتنفيذ المبادرة فى جميع أنحاء الجمهورية.. تغطى المرحلة الأولى من المبادرة، وبالفعل تغطى المرحلة الأولى من المبادرة، وفيها تم تقديم خدمات طبية للمستهدفين، وقد بلغ عدهم 660 ألف تلميذ منهم، مع تسليم نحو 132 ألف نظارة طبية.

طبعاً باقى إجراء المبادرة، ومنها بل فى مقدمتها التدخّلات الجراحية، وكانت جميعها مجاناً للتلاميذ المتوقع اكتشاف إصابتهم!

بعد المرحلة الأولى، وقد توسعت الفكرة وبلغت مناطق كثيرة فى مصر، وتطلع إلى خدماتها الآلاف من أبناء شعبنا، خاصة غير القادرين على العلاج، ثم كان أن حدث التفاعل مع مبادرة إنهاء قوائم الانتظار فى العمليات الجراحية، حتى أصبح الراغبون فى الحصول على خدمات مبادرة العيون يسجلون على رقم 15300 المخصّص لإنهاء قوائم الانتظار، حتى بلغ رقم العمليات الجراحية لأمراض العيون رقماً قياسياً هو 663 ألف عملية جراحة رمد بجميع أنواعها من شبكية وجلطات عيون ومياه بيضاء أو زرقاء وغيرها من عمليات معقّدة حتى للأطفال أو كبار السن! حتى إنها بذلت جهوداً جبارة فى بعض الفترات منها مطلع عام 2022.

ونظم الصندوق 23 قافلة للمبادرة قدّمت الخدمة الطبية لنحو 18 ألف مواطن من 73 قرية فى 15 محافظة هى السويس وأسيوط وأسوان وسوهاج والمنيا وبنى سويف ودمياط والغربية وجنوب سيناء والشرقية والقليوبية والمنوفية وكفر الشيخ والبحيرة والدقهلية! وهذا جهد شهر واحد فى كل هذا العدد من المحافظات، أثمر عن هذا الرصيد الكبير من العمليات الجراحية رفعت الدولة به العبء النفسى والمادى عن 18 ألف أسرة وعائلة من أبناء شعبنا، لتحافظ أو ترد لهم إحدى نعم الله على الإنسان، وهى البصر.. نور الله على الإنسان.. نور الحياة!