قرار أمريكي يُغير المعادلة الصعبة في الحرب الأوكرانية الروسية

آثار القصف الروسي على خاركيف

آثار القصف الروسي على خاركيف

01:52 ص | السبت 22 يونيو 2024

قال مسؤولون أوكرانيون، إن قرار إدارة جو بايدن بشأن السماح لأوكرانيا بشن ضربات ضد موسكو باستخدام الأسلحة الأمريكية أدى إلى تقليل الهجمات الصاروخية التي يشنها الجيش الروسي على مدينة خاركيف الحدودية الهامة، لكنه لم يوقف الطائرات بدون طيار، التي تسقط القنابل على المدينة، بحسب ما نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

وأكد المسؤولون، أن أمريكا لا تزال تقيد النطاق بما يكفي لمنع أوكرانيا من ضرب المطارات الرئيسية في روسيا، التي تستخدم في إسقاط القنابل باستخدام الطائرات المسيرة، التي تلحق بالجيش الأوكراني والبنية التحتية الأوكرانية أضرارًا فادحة.

البنتاجون: الأمر لا يتعلق بالجغرافيا أو بنطاق معين.

المتحدث باسم البنتاجون، الرائد تشارلي ديتز، قال إن الولايات المتحدة وافقت على السماح لأوكرانيا بضرب روسيا بالأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة إلى كييف عبر المنطقة التي تأتي فيها القوات الروسية لمحاولة الاستيلاء على الأراضي الأوكرانية، مشيرًا إلى أن الأمر لا يتعلق بالجغرافيا أو بنطاق معين.

وأوضح: «إذا كانت روسيا تهاجم أو على وشك الهجوم من أراضيها إلى داخل أوكرانيا، فإن أوكرانيا لديها القدرة على الرد على القوات التي تضربها عبر الحدود».

وأكد «ديتز» أنه يُسمح لأوكرانيا أيضًا باستخدام أنظمة الدفاع الجوي التي توفرها الولايات المتحدة لضرب الطائرات الروسية، في حال كانت على وشك إطلاق النار على المجال الجوي الأوكراني فقط.

اقرأ المزيد:

عرض التعليقات