استعدادات «التعليم العالي» لتنسيق الجامعات 2024.. ينطلق يوليو المقبل

جامعة القاهرة

جامعة القاهرة

02:46 ص | الجمعة 21 يونيو 2024

تستعد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات الحكومية والخاصة لأعمال التنسيق المقرر انطلاقها بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2024، بإجراء اختبارات القدرات بالكليات، وفقاً للضوابط والقواعد التي يقرها المجلس الأعلى للجامعات.

انطلاق أعمال تنسيق الجامعات يوليو المقبل

وكشفت مصادر بالوزارة في تصريحات لـ«الوطن»، عن انتهاء استعدادات مكتب التنسيق الرئيسي بجامعة عين شمس وفروعه، حيث يبدأ العمل رسميا في النصف الثاني من يوليو المقبل.

وأضافت المصادر، أن الجامعات الأهلية والخاصة بدأت استقبال طلاب الشهادات العربية والأجنبية للتقديم بمختلف الكليات وفق الضوابط والقواعد التي أقرها المجلس، على أن تبدأ أعمال تنسيق الجامعات الحكومية خلال سبتمبر المقبل عبر الموقع الإلكتروني.

ضوابط قبول الطلاب الجدد

وتابعت أنّه من المقرر اجتماع الأعلى للجامعات الأهلية والخاصة الأسبوع المقبل لوضع الضوابط الخاصة بقبول الطلاب الجدد، أما بالنسبة للقبول في الجامعات الحكومية يُسدل المجلس، في اجتماعه المقبل، الستار على تعديلات بعض قواعد التنسيق للعام الجامعي الجديد.

وقالت إن اختبارات القدرات 2024 ستكون لكليات «الفنون الجميلة - الفنون التطبيقية - التربية الرياضية - التربية الفنية - التربية الموسيقية»، مؤكدة عدم وجود أي مراكز تدريب تابعة للكليات تقدم كورسات للطلاب قبل الاختبارات بمقابل مادي، والاختبارات هدفها الأساسي قياس قدرات الطلاب والتعرف على قدراتهم للتأقلم مع طبيعة الدراسة بالجامعات.

تحديد قيمة المصروفات الدراسية

وأضافت أن التسجيل لاختبارات القدرات بالجامعات الحكومية سيكون من خلال الموقع الإلكتروني للتنسيق، واجتيازها إلى جانب الحصول على الحد الأدنى سيساعد الطلاب على الالتحاق بالكليات التي يرغبون بها، مؤكدة أنه لم يحدد حتى الآن قيمة مصروفات ورسوم اختبارات القدرات 2024، ومن المقرر تحديدها خلال اجتماع المجلس المقبل نهاية الشهر الجاري.

استعداد الكليات التكنولوجية للعام الجديد

وفي السياق ذاته، كشف الدكتور أحمد الصباغ، مستشار وزير التعليم العالي للتعليم التكنولوجي، تفاصيل الاستعداد لتنسيق الجامعات 2024 بالجامعات التكنولوجية الـ10 بالمحافظات، والتي يتاح الدراسة بها للطلاب الحاصلين على شهادات الثانوية الفنية المختلفة، وكذلك طلاب الثانوية العامة 2024، وطلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وأضاف لـ«الوطن»، أن العام الدراسى الجديد 2024 - 2025 سيشهد زيادة في الأعداد المقرر قبولها بكليات الجامعات التكنولوجية عن العام الماضي، وسيتم توزيعها وفقا للتخصصات التي يحتاجها سوق العمل إقليميا ودوليا، بجانب تدشين عدد من البرامج الجديدة في الميكاترونكس والبايوتكنولوجي بجامعتي أكتوبر التكنولوجية والقاهرة التكنولوجية.

تحديد آليات قبول الطلاب من الجامعات الأجنبية

وأوضح أنه فيما يتعلق بالطلاب المصريين الدراسين بجامعات دول «روسيا - أوكرانيا - السودان»، لم يصدر حتى الآن أي قرار جديد بشأن قبول تحويلات الطلاب منها، والقرار يصدر من مجلس الوزراء، ويحدد كافة آليات قبول هؤلاء الطلاب، مشيراً إلى أن الاستعدادات في الجامعات لتنسيق 2024 تتم على قدم وساق.

وحذرت «التعليم العالي» والمجلس الأعلى للجامعات الحكومية، طلاب الثانوية العامة من الانسياق خلف مروجي الإعلانات عبر الشوارع، والمنصّات التفاعلية على منصّات التواصل الاجتماعي عن المؤسسات التعليمية والكيانات غير المرخّصة أو المُعتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات، مؤكدة أن لجنة الضبطية القضائية التابعة لها تُتابع عن كثب تلك الإعلانات، وترصدها وتتحرى عن كل المؤسسات، وتتخذ كل الإجراءات القانونية تجاه المخالفين بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وناشدت الوزارة، الطلاب وأولياء الأمور، وفقاً لتقرير صادر عنها، ضرورة التواصل مع الوزارة للتأكد من المؤسسات التعليمية المختلفة واعتمادها من عدمه من قبل الوزارة، والاطلاع على كل القوائم الخاصة بالجامعات والمعاهد والأكاديمية والمؤسسات التعليمية المتاحة بياناتها عبر المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، بجانب ضرورة الإبلاغ عن أي كيان وهمي يُقدّم الخدمة التعليمية دون الحصول على التراخيص اللازمة. 

اقرأ المزيد:

محرر شئون الجامعات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

عرض التعليقات