هل الماء بالليمون مفيد بالفعل في إنقاص الوزن؟.. 4 فئات ممنوعة من تناوله

الماء بالليمون

الماء بالليمون

10:20 م | الإثنين 03 يونيو 2024

وصفات وأنظمة غذائية متعددة تنتشر عبر منصات التواصل الاجتماعي، ويروج على أن لها مفعولا سحريا في إنقاص الوزن، من بينها مشروب الماء بالليمون، الذي تحدث كثيرون عن أنه يلعب دورًا كبيرًا في مساعدتهم على الوصول لجسم مثالي، فما حقيقة تأثير هذا المشروب في إنقاص الوزن؟

تناول الماء بالليمون لإنقاص الوزن

وفقا لما ورد على موقع «USA Today»، فقد أجابت كارولين توماسون، أخصائي تغذية في فرجينيا، على هذا السؤال، موضحة أن ماء الليمون مرطب وحمضي بشكل طبيعي، وهي صفات قد تجعل الشخص يذهب إلى الحمام بعد شربه.

وحول الترويج لمشروب الماء بالليمون، على أنه يحقق نتيجة كبيرة في إنقاص الوزن بشكل سريع، فقد أوضحت «كارولين» أن هؤلاء الأشخاص الذين يتناولون مشروب الماء بالليمون يشعرون بفقدان جزءًا من وزنهم نتيجة لدخولهم الحمام بعد تناول المشروب: «إذا قام الشخص بوزن نفسه قبل وبعد الذهاب إلى الحمام، فمن المؤكد أنه قد يجد أنه فقد بعض الوزن، ولكن لا يعني ذلك أن شرب الماء بالليمون في الصباح يؤدي إلى إنقاص الوزن بطريقة سحرية».

الطريقة المضمونة لإنقاص الوزن

أوضحت «كارولين» خلال حديثها أنها لا تعرف مكان نشأة هذه الأسطورة، مؤكدة أنه لا يوجد طعام أو مشروب سحري يمكنه أن يساعد على فقدان الدهون بشكل كبير في الجسم، لافتة إلى أن الروتين الذي يراه كثيرون «مملًا»، يبقى هو الطريقة الفعالة والأكيدة والمضمونة في إنقاص الوزن، والذي يتمثل في اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

وأشارت إلى أن مشروب الماء بالليمون تقتصر فوائده على إمداد الجسم بفيتامين C والبوتاسيوم، والمساعدة في الحفاظ على رطوبة الجسم.

كيف يساعد الماء بالليمون في إنقاص الوزن؟

يقول الدكتور أحمد صبري، استشاري تغذية، خلال حديثه لـ«الوطن»، إن مشروب الماء بالليمون لا يعتبر وسيلة مباشرة لإنقاص الوزن، إنما يساعد في ذلك بشكل مباشر، إذ أن الليمون من الأحماض مضاد للأكسدة، ما يجعله يُنشط مستوى الحرق في الجسم.

وأضاف «صبري» لـ«الوطن» أن الماء بالليمون يساعد على تنشيط الجهاز الهضمي، بالتالي تنظيم عملية الهضم والتخلص من الفضلات: «بنوصفه للأشخاص الأصحاء اللي جهازهم الهضمي هيستحمل، لأنه حمضي فممكن يزود حموضية المعدة، إنما الأشخاص اللي عندهم تقرحات أو مشاكل في الجهاز الهضي أو دودة دبوسية أو القولون العصبي هما اللي بنمنع عنهم المشروب ده».

اقرأ المزيد:

محرر صحفي مسؤول عن تحرير المادة الصحفية وصياغة الموضوعات.

عرض التعليقات