مباحث الأموال العامة تشن حملات أمنية لملاحقة جرائم النصب والتزوير

مباحث الأموال العامة

مباحث الأموال العامة

12:56 م | الجمعة 25 فبراير 2022
كتب:

الوطن

في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم الاتجار في النقد الأجنبي والتحويلات المالية غير المشروعة.. فقد أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام «أحد الأشخاص"متواجد بإحدى الدول"، وشقيقه – مقيمان بدائرة مركز شرطة أبو قرقاص بالمنيا».. بممارسة نشاط إجرامي تخصص في الاتجار بالنقد الأجنبي والتحويلات المالية غير المشروعة من خلال قيام الأول بتجميع مدخرات العاملين المصريين بالدولة التي يعمل بها «بالعملة الأجنبية»، وإرسال جزء منها مع بعض السائقين العائدين للبلاد والجزء الآخر فى صورة بضائع لبعض التجار والمستوردين داخل البلاد ليقوم هؤلاء السائقين والتجار والمستوردين بإرسال ما يعادل قيمتها بالعملة المحلية على حساب الثاني بالبريد المصري، والذي يقوم بدوره بتسليمها نقداً للعاملين المصريين داخل البلاد أو إرسالها لهم من خلال حوالات بريدية مقابل عمولة، مما يعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة للقانون.

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المتهم الثاني، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه بالاشتراك مع الأول «المتواجد بإحدى الدول»، كما تبين أن حجم تعاملاتهما المالية خلال سبعة أشهر طبقاً للفحص المستندي بلغت 1,135,000 مليون جنيه مصري.

مواصلة جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الاختلاس والإضرار بالمال العام

في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ للإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة من «مسؤولي إحدى شركات الصناعات الغذائية» بقيام «موظف بأحد فروع الشركة» باختلاس كمية من البضائع عهدته وإعادة بيعها في السوق السوداء والاستيلاء على قيمتها لنفسه دون وجه حق، مما أدى إلى الإضرار بالمال العام.

بإجراء التحريات تبين صحة الواقعة، وقيام «موظف بأحد فروع الشركة المشار إليها، مقيم بدائرة قسم شرطة إمبابة بالجيزة» باستغلال طبيعة عمله وموقعه الوظيفي المشار إليه، وقيامه باختلاس كميات من البضائع عهدته المسلمة له على سبيل العهدة من الشركة المشار إليها «محل عمله» بلغت قيمتها 255 ألف جنيه، وقيامه ببيع تلك البضائع بالسوق السوداء والاستيلاء على قيمتها لنفسه دون وجه حق مما أدى إلى الإضرار بالمال العام.

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه.

ضبط أحد الأشخاص لقيامه بترويج عملات نقدية مقلدة بالقاهرة

في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة النزهة بمديرية أمن القاهرة بوجود شكوى داخل أحد المراكز التجارية بدائرة القسم.

بالانتقال والفحص تم التقابل مع «صاحب معرض للموبيليات - كائن داخل المركز التجاري المشار إليه»، وبحوزته مبلغ مالي «مقلد».

بمناقشته عن مصدر المضبوطات أقر باستلام المبلغ المالي المقلد من «مندوب مبيعات بذات المعرض - مقيم بدائرة قسم شرطة عين شمس» عقب قيام الأخير باستلامها من 4 عملاء بإجمالي مبالغ مالية 53,900 ألف جنيه، واكتشافه بأن المبلغ المالي مقلد.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن استهدافه وضبطه، وبمواجهته بما جاء بأقوال الأول نفى علمه بملابسات الواقعة، وأقر بأن المبلغ المالي المقلد من ضمن المبالغ المحصلة من العملاء.

بإجراء التحريات وجمع المعلومات تبين عدم صحة رواية الأخير، وبإعادة مناقشته، قرر بتحصله على المبلغ المالي المقلد من أحد الأشخاص تعرف عليه عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وأنه استبدل المبلغ المالي عهدته بالعملة المقلدة حيازته.

كما تم بإرشاده ضبط مبالغ مالية «بإجمالى 40,500 ألف جنيه (مقلدين)».

ضبط إحدى السيدات بالغربية لقيامها بالنصب والاحتيال على المواطنين بزعم توظيف أموالهم

في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ للإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة من «عدد من المواطنين، مقيمين بمحافظة الغربية» بقيام إحدى السيدات بتلقي مبالغ مالية منهم بدعوى توظيفها واستثمارها، إلا أنها قامت بالاستيلاء على أموالهم.

بإجراء التحريات تبين صحة الواقعة، وقيام المشكو في حقها «مقيمة بدائرة مركز شرطة طنطا بالغربية» بممارسة نشاطاً احتيالياً في مجال النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم، بزعم توظيفها واستثمارها في مجال التسويق الشبكي عبر الإنترنت لإحدى الكيانات غير المرخصة والدعاية والإعلان عن منتجات مجهولة المصدر مقابل أرباح شهرية متفق عليها، مما مكنها من الاستيلاء على مبالغ مالية من المُبلغين بلغت قرابة «مليون جنيه» وتوقفت عن سداد الأرباح أو رد أصل المبالغ المالية.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الغربية أمكن ضبطها، وبمواجهتها أقرت بنشاطها الإجرامي على النحو المشار إليه.

ضبط أحد الأشخاص بسوهاج لنصبه على المواطنين

في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ للإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة من «5 مواطنين، مقيمين بمحافظة سوهاج» بقيام أحد الأشخاص بتلقي مبالغ مالية منهم بدعوى توظيفها واستثمارها لهم، إلا أنه استولى على أموالهم.

بإجراء التحريات تبين صحة الواقعة، وأن وراء ارتكابها «أحد الأشخاص – له معلومات جنائية - مقيم بدائرة مركز شرطة سوهاج»، حيث قام المذكور بممارسة نشاطاً احتيالياً في مجال النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بزعم توظيفها لهم في مجال تجارة الأدوية مقابل أرباح مالية، مما مكنه من الاستيلاء على مبالغ مالية من المُبلغين بلغت 1,300,000 مليون جنيه وتوقف عن سداد أصل المبالغ المالية وأرباحها المتفق عليها.. كما توصلت التحريات إلى وجود ضحايا آخرين لم يتقدموا للإبلاغ أملاً في الحصول على الأرباح أو استرداد أموالهم.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن سوهاج أمكن ضبطه، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

اقرأ المزيد:

عرض التعليقات