"صقر": ميزانية البحث العلمي ترتفع 5 مليارات عن العام الماضي

الدكتور محمد صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي

الدكتور محمد صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي

09:06 م | الأربعاء 10 يوليو 2019

كشف الدكتور محمد صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، أن ميزانية البحث العلمي ارتفعت من 17 مليار جنيه في 2018 إلى 22 مليار جنيه في 2019.

وأضاف خلال استضافته ببرنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى على شاشة "صدى البلد"، أن ميزانية البحث العلمي زدت 5 مليار جنيه تقريبا، وهو معدل زيادة كبير جدا، وهو أعلى تمويل وصلنا إليه في تاريخ البحث العلمي.

وتابع أن البحث العلمي في الفترة الحالية ليس فقط زيادة في التمويل، لكن أيضا صدور مجموعة من التشريعات التي تحفز منظومة البحث العلمي في مصر مثل قانون "حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار" الذي يعطي حوافز للباحثين وأعضاء هيئة التدريس في المراكز البحثية ويسمح لهم بجني أرباح نتيجة تسويق الابتكارات.

وقال إن جني الأرباح من البحث العلمي كان ممنوعا في السابق، ومجرم، لأن الجامعات والمراكز البحثية كانت غير هادفة للربح، "لكن حاليا، هذا القانون يعطي إمكانية إذا البحث العلمي انتهى لنتيجة تطبيقية وكان له عائد أنت هتستفيد منه بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الحوافز المتعلقة بالاعفاءات الجمركية والضريبية وتسريع عملية شراء البحث العلمي وكل هذا يساعد على خلق بيئة مشجعة للبحث العلمي في مصر".

وأشار إلى أن التمويل هام وعمود رئيسي وكذلك العنصرالبشري لكن البيئة التشريعية والبيروقراطية هي من تعوق البحث العلمي، مشيرا إلى أننا مازلنا في ترتيب متأخر لايليق ولا يناسب مصر ولا إمكانياتها، مؤكدا على أن مجتمع البحث العلمي في الوقت الحالي يتلقى دعما غير مسبوق سواء تشريعي أو سياسي أو مالي.

اقرأ المزيد:

عرض التعليقات