بريد الوطن| البحث العلمى والمبتكرون

بريد الوطن| البحث العلمى والمبتكرون

بريد الوطن| البحث العلمى والمبتكرون

10:08 ص | الأحد 02 سبتمبر 2018

تخصص الأمم المتقدمة ميزانيات كبيرة للبحث العلمى قد تصل فى بعض الأحيان إلى مليارات من الدولارات أو نسبة مئوية كبيرة من الدخل العام للدولة وأيضاً تنشئ وزارات أو منظمات كبيرة بها ترعى البحث العلمى والمبتكرين.

وفى مصر لا توجد وزارة للبحث العلمى إنما ملحقة بوزارة التعليم العالى وكان منذ سنوات لها وزير دولة ودخل قليل وتتبدل الأحوال ولكننا نريدها للأفضل والأحسن فنحن شعب كبير تعداده أكثر من مائة مليون نسمة وبه نسبة كبيرة من الشباب المتعلم الواعد المبتكر الذى يحتاج إلى رعاية خاصة.. عندما كنا فى كلية الهندسة كنا نعمل مشروعاً للتخرج به عصارة فكرنا وبعض هذه المشروعات كانت بمثابة اختراعات أو ابتكارات تحتاج إلى من يرعاها وينفذها لتظهر على أرض الواقع وتفيد البشرية، وأيضاً خريجو كليات الفنون الجميلة توجد لهم مشاريع حبيسة الأدراج وملقاة فى بدرومات الكليات لماذا لا تخرج هذه المشروعات إلى النور وتدعم الدولة هؤلاء المبتكرين وتخصص لهم وزارة للبحث العلمى لها ميزانية ضخمة تصل إلى حتى 1% من الدخل العام لنرعى شبابنا المبتكر واختراعاته التى تسعى دول الغرب إلى استغلالها وتنفيذها، ومؤتمر الشباب الأخير الذى عقد فى جامعة القاهرة كرم الرئيس فيه مجموعة من الشباب المبتكرين وكان بعض منهم من ذوى الاحتياجات ابتكروا أشياء تستحق من الدولة الرعاية والتنفيذ.

المهندس - أمين رزق سمعان

خبير فى الطاقة الكهربية

 

يتشرف باب "نبض الشارع" باستقبال مشاركاتكم المتميزة للنشر، دون أي محاذير رقابية أو سياسية، آملين أن يجد فيه كل صاحب رأي أو موهبة متنفساً له تحمل صوته للملايين.. "الوطن" تتلقى مقالاتكم ومشاركاتكم على عنوان البريد التالي

bareed.elwatan@elwatannews.com

اقرأ المزيد:

عرض التعليقات