بريد الوطن| الاختراعات المصرية وأهمية البحث العلمى

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

09:49 ص | الجمعة 29 يونيو 2018

توصل المخترع وليد على والمخترعة نهال جمال إلى فكرة اختراع لتوليد الكهرباء عن طريق طاقة الوزن بواسطة المجرى الملاحى لقناة السويس، الفكرة بكل بساطة كما رسمها المخترعان هى تركيب ألواح أسفل قاع المجرى الملاحى لقناة السويس ويثبتان أسفل هذه الألواح مجموعة سلندرات هيدروليكية تقوم بتشغيل موتور هيدروليكى يتم توصيله بمولد كهربائى، وبمجرد مرور السفن من أعلى هذه الألواح تقوم بتحريك السلندرات إلى أسفل نتيجة للضغط الكبير للسفن والحاويات عليها، وهذه الألواح مولدة للحركة الهيدروليكية، وتقوم بإدارة تشغيل المولد الكهربائى الذى يقوم بإمداد الطاقة الكهربائية إلى الشبكة الرئيسية، وينتج عن هذا توليد الهواء المضغوط الذى يستخدم فى تطبيقات كثيرة، مثل تشغيل الآلات والروافع والأوناش، ويتم استغلال الطاقة الناتجة عن الوزن والحركة بقناة السويس.

وكان يعد من وجهة نظرى كمتابع بسيط للاختراعات من أهم اختراعات العصر الحديث بدرجة كبيرة وسيغير ملامح النظر إلى الممرات المائية.

عندما قرأت فكرة الاختراع دهشت لصمت نقابة المخترعين وعدم إقدامها على تجربة هذه الفكرة لكى تصبح واقعاً حقيقياً يعيش ويولد أولاً فى بلادنا ثم يتم بيعه إلى الخارج جاهزاً للعملا.

                                            محمد حسنين

 

يتشرف باب "نبض الشارع" باستقبال مشاركاتكم المتميزة للنشر، دون أي محاذير رقابية أو سياسية، آملين أن يجد فيه كل صاحب رأي أو موهبة متنفساً له تحمل صوته للملايين.. "الوطن" تتلقى مقالاتكم ومشاركاتكم على عنوان البريد التالي

bareed.elwatan@elwatannews.com

اقرأ المزيد:

عرض التعليقات