البحث العلمي: ميزانية مشروع ماتس للطاقة الشمسية 22 مليون يورو

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

02:03 م | الثلاثاء 27 فبراير 2018

قال الدكتور عمرو أمين منسق مشروع ماتس MATS بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، إن المشروع يهدف إلى الاستغلال الأمثل للطاقة الشمسية المركزة من خلال نظام تقني عالي التطور وهو مناسب لتلبية الاحتياجات المحلية من الطاقة والحرارة، بما يسمح النظام التكنولوجى المستخدم بأن يعمل كمصدر احتياطى مع مصادر الطاقة المتاحة بالفعل أو كمصدر أساسى للطاقة.

وأضاف أمين، أن الميزانية المخصصة للمشروع تبلغ 22 مليون يورو، ويشمل ذلك الأجهزة والمعدات التى تم تركيبها في المحطة، وتساهم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في تلك المعدات بمبلغ 2.4 مليون يورو.

وتابع أمين، خلال كلمته في مؤتمر حول تطبيقات الطاقة الشمسية وافتتاح محطة نموذجية متعددة الأغراض، اليوم، ببرج العرب، أنه تم تنفيذ المشروع بطريقة تسمح بمزيد من التطوير بتطبيقات مركزان الطاقة الشمسية في موقع متميز جدًا فيما يتعلق بمعدل الإشعاع الشمسي.

وأكد أمين، أن مشروع ماتس MATS، يركز على تكنولوجيا الطاقة الشمسية المبتكرة التى وضعتها الوكالة الإيطالية للتكنولوجيات الحديثة والطاقة والتنمية الاقتصادية المستدامة، بهدف تحسين تكنولوجيا الطاقة الشمسية الحرارية على أساس الأملاح المنصهرة كسائل نقل الحرارة.

وقال منسق مشروع ماتس MATS بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إن الهدف من المشروع هو إنشاء نموذج كامل لنموذج تسمتريبويس TREBIOS، من خلال التنمية الصناعية للشركات العاملة في هذا المجال والمشاركة في المشروع وتحقيق التشغيل التجريبي للمنشأة متعددة الأغراض ليتم تثبيتها في مصر، موضحا أن تكنولوجيا الأملاح المنصهرة لنقل الحرارة طفرة تكنولوجيا وعلمية، وتسمح بالعمل عند درجة حرارة 550 درجة مئوية مما يؤدي لزيادة كفاءة التربينة البخارية.

ولفت منسق مشروع ماتس MATS بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إلى أن المشروع يتضمن إنشاء التشغيل التجريبي للنظام المقترح مع المواصفات المذكورة على النحو التالي: "الطاقة الكهربية 1 ميجاوات، مدخل الحرارية المولدة 5.7 ميجاوات، وحدة تحلية بسعة 250 متر مكعب من المياه في اليوم الواحد تعمل بتقنية MED.

اقرأ المزيد:

عرض التعليقات